الاثنين، 23 مارس 2015

الفصل التاني


السيناريو

تعريف السيناريو :.

كلمة سيناريو في الأصل كلمة لاتينية و تعني : حكايه أو سرد المشاهده ، و كانت تطلق في إيطاليا في القرن التاسع عشر علي العمل المكتوبالذي يقوم به المخرجالمسرحي متضمناً سرداً ووصفاً كاملين لمشاهد المسرحية بالتتابع، ولمشاهداتها و حركه و أداء الممثلين ، والمناظر ، و التقنيات .....الخ و مع ظهور السينما عمم هذا المصطلح علي العمل المكتوب لأجل الشريط ( الفيلم)...و اليوم تستخدم كلمه سيناريو في مجال السينما و التلفزيون لتشير إلي الفيلم مكتوباً علي الورق ، بينما تشير معناها الواسع إلي المخططات و التصورات التي توضح لقضية أو حدث ما .
و يعد السيناريو Scenario بمثابة" النص التنفيذي" ، أو يمكن القول أنه خريطة لخطة إجرائيه تشتمل علي خطوات تنفيذيه تفصيلية لإنتاج مصدر تعليمي أو برنامج تعليمي ، و يتضمن السيناريو كل الشروط و المواصفات و التفاصيل الخاصه بهذا المصدر أو البرنامج التعليمي بكل عناصره المسموعة و المرئية و كل مكوناتة من أهداف ، و استراتيجيات تعليم و تعلم ، و تقنيات تعليم ، و أنشطة تعليمية مصاحبة وأدوات تقويم ، و مصادر تعلم . 
و السيناريو مصدر أو وسيلة تعليمية مكتوبة ،إذ يصف الشكل النهائي له علي ورق .
و يعتبر السيناريو التعليمي بمثابة الدليل الذي يقود فريق العمل الذي يقوم بباء أو تطوير المصدر التعليمي أو البرمجيه التعليمية ، و المسؤل عن كتابة السيناريو التعليمي هو المصمم التعليمي ، و تأتي مرحلته بعد مرحلة التحليل . 
و الهدف من السيناريو التعليمي هو وضع تصميم واضح وسهل الفهم يساعد المصممين الرسوميين و الرسامين و المبرمجين من بناء و تطوير البرمجيه التعليمية أو المصدر التعليمي ، مع مراعاه ترك مساحة لهم ليبدعوا و يضيفوا لمساتهم .

العناصر التي يتكون منها السيناريو :

يتكون السيناريو من عنصريين رئيسيين هما : 
أولاً العناصر المرئية :وهي كافه لعناصر المرئية التي تتضمنها البرمجية التعليميه أو المصدر التعليمي و تشتمل :
  • وصف تفصيلي دقيق للأحداث التعليمية 
  • صور أو رسوم لكل الوسائل و المصادر المرئية 
  • التعليق اللفظي المكتوب 
ثانياً:العناصر اللفظية: وهي كافه العناصر المسموعة التي تتضمنها البرمجية التعليمية و تشمل :
  • التعليق الفظي المسموع
  • الحوار
  • الموسيقي و المؤثرات الصوتية

وظائف و أهميه السيناريو:

  1. يعد السيناريو التعليمي بمثاية الدليل الذي يقود فريق العمل الذي يقوم ببناء أو تطوير المصدر التعليمي أو البرمجية التعليميه.
  2. يهدف السيناريو إلي وضع تصميم واضح و سهل الفهم يساعد المصممين الرسوميين و الرسامين و المبرمجن من بناء و تطوير البرمجية التعليمية أو المصدر التعليمي ، مع مراعاة ترك مساحة لهم ليبدعوا و يضيفوا لمساتهم .
  3. السيناريو هو بمثابة خريطة أو خطه إجرائية تشتمل علي خطوات تنفيذيه تفصيلية لإنتاج مصدر تعليمي أو برنامج.
  4. يضمن السيناريو كل الشروط و المواصفات و التفاصيل الخاصة بهذا المصدر أو البرنامج التعليميبكل عناصره المسموعة والمرئية وكل مكوناتة من أهداف ، و إستراتجيات تعليم و تعلم و تقنيات تعلم و أنشطه تعليمية مصاحبة ، و أدوات تقويم و مصادر تعلم.
  5. من وظائف السيناريو معالجة المحتوي التعليمي و تحويله إلي عناصر لفظيه و غير لفظيه ( مسموعه و مرئيه ، صور و رسوم ثابته أو متحركه ، أصوات) كي تقرب المفاهيم و الأفكار المجرده إلي أذهان المتعلمين.
  6. يقوم السيناريو بتحديد الشكل و الكيفية التي ستظهر بها العناصر اللفظية و غير اللفظية في المصدر التعليمي.
  7. يتضمن السيناريو رسم اسكتشات أولية للعناصر البصريه المتضمنة في المصدر أو البرنامج التعليمي.
  8. يحدد السيناريو ترتيب و تتابع عرض إطارات الاسكتشات الأولية و تجمعها بالشكل الذي ستظهر به في المصدر التعليمي.
  9. من الوظائف التي يؤديها السيناريو ضمان التزامن و التوافق بين العناصر الفظية المكتوبة و المسموعة و العناصر المرئيه المصوره .
  10. السيناريو مصدر أو وسيلة تعليمية مكتوبة ، إذ يصف الشكل النهائي له علي الورق

من هو المكلف بتصميم أو كتاية السيناريو؟

يقوم بكتابه السيناريو للمصادر التعليمية التقليدية معد السيناريوأو " كاتب السيناريو " وهو شخص يشترط فيه أن يكون ملماً بموضوع السيناريو حتي يستطيع كتابه المحتوي و تحديد الأساليب المناسبه لنقل المحتوي للمتعلمين كما يجب أن يكون علي دراية كاملة بالمواصفات و الشروط المفروض توافرها في المصادر التعليمية ، و بأسس و مبادئ التصميم التعليمي ، و عليه ظان يستغل كافه الإمكانات المتاحة لديه لتحقيق الأهداف النعليمية المحدده سلفاً.

مهام مصمم البرمجية :

  • تصميم الأطر و الشاشات للبرنامج و معني ذلك ذلك تصميم الشاشات التي سوف يوضح بها المحتوي .
  • ضبط التفاعل : أي تحديد التفاعل ما بين البرنامج و المتعلم من استجابات لفعل المتعلم.
  • تحديد نظام التأليف و تحديد الأجهزة المطلوبة للإنتاج و الوسائط المتاحة.

كتابة السيناريو كأحد خطوات مرحلة التصميم 

تشتمل مرحلة تصميم أي مصدر أو برنامج تعليمي علي عدة خطوات منها :
1- إعداد السيناريو في صورته الأولية :
و يتضمن السيناريو كل ما يظهرعلي الأطار / الشاشة في لحظة معينه من صورة ، ونص مكتوب ، ورسوم متحركة و ثابتة ، و لقطات فيديو ، و يتم تصميم السيناريو في أبسط صوره .
2-تصميم الإطارات / الشاشات :
و هو كل ما يظهر أمام المتعلم في لحظة معينة ، و سوف يتفاعل معه ، و كل القوائم و الأزرار المرسومة ، و عند تصميم مراعاه المعايير الفنيه و التعليميه معاً حتي تخرج بصورة لائقه و بسيطه .
3- تحديد أنماط الاستجابة و التغذية الراجعة :
أي تحديد طريقة استجابة المتعلم ( بالفأرة - بلوحة المفاتيح - بلمس الشاشة ) و كذلك تحديد نمط التغذية الراجعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق